تطبق ثلاث إجراءات وفقا لنظام الإفلاس في حال التعثر، أو الإفلاس، أو في حال توقع الإفلاس أو التعثر، هي:
١/ إعادة التنظيم المالي
٢/ التصفية
٣/ التسوية الوقائية وهو محور حديثنا
ضم نظام الإفلاس الصادر سنة (٢٠١٦م – ١٤٣٩هـ) مختلف حالات الإفلاس وحدد الأدوات النظامية اللازمة لإعادة هيكلة أعمال المدين، من هذه الأدوات إجراء التسوية الوقائية الذي يُعد من أهم الإجراءات لأنه يهدف إلى تيسير توصل المدين إلى اتفاق مع دائنيه على تسوية لديونه ويحتفظ المدين فيه بإدارة نشاطه، كما يعزز بيئة الاستثمار ويُمكن المدين أو المتعثر، أو الذي يتوقع أن يعاني من اضطراب أوضاعه المالية من الاستفادة من إجراءات الإفلاس لتنظيم أوضاعه المالية ولمعاودة نشاطه والإسهام في دعم الاقتصاد وتنميته.
معنى التسوية الوقائية:
خطة طوعية يتقدم بها المدين في حالات معينة للمحكمة المختصة تتضمن طلب إجراء تسوية وقائية بينه وبين دائنيه في مدة محددة إذا صوت النصاب المطلوب من الدائنين بمختلف فئاتهم على مقترح التسوية، وتصادق المحكمة على فتح هذا الإجراء إذا توفرت شروط معينة منصوصة في مشروع النظام، أو ترفضه في حالات معينة، وإذا صادقت المحكمة على الإجراء أصبح ملزماً على جميع الدائنين، ولا تغل فيه يد المدين عن إدارة أنشطته طوال مدة هذا الإجراء، وذلك دون الإخلال بمقترح تسوية الديون.
هناك التسوية الوقائية، وهناك التسوية الوقائية لصغار المدينين:
إجراء التسوية الوقائية في الحالة التي يكون إجمالي ما على المدين من ديون يتجاوز مبلغ مليوني ريال، أما إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين فـإجمالي الديون تكون بما لا يتجاوز مبلغ مليوني ريال لأنه يعتبر مدينًا صغيراً، وبتكلفة منخفضة وكفاية عالية وذلك خلال فترة معقولة وعبر إجراءات يسيرة.
والحالات التي يحق فيها للمدين طلب فتح هذا الإجراء وفقا للمادة (١٣) هي:
أ- إذا كان من المرجح أن يعاني من اضطرابات مالية أو اقتصادية يخشى معها توقفه عن سداد ديونه عند حلول أجل سدادها.
ب- إذا كان متعثراً.
ج- إذا كان مفلساً.
وبينت المادة (١٥) من النظام صلاحيات المحكمة في طلب افتتاح هذا الإجراء، وحالات قبوله، وهي ثبوت إفلاسه أو تعثره أو خشية اضطرابه المالي مستقبلاً، وتقديم المعلومات والوثائق ذات العلاقة، وبذل العناية في تصنيف الدائنين إلى أكثر من فئة بشكل عادل.
كما بينت ذات المادة في الفقرة(ب) حالات الرفض، وهي: إذا كان الطلب غير مستوف للمتطلبات النظامية أو غير مكتمل دون مبرر مقبول، أو إذا تصرف مقدم الطلب بسوء نية أو انطوى طلبه على إساءة استغلال الإجراء أو ارتكب أياً من الأفعال المجرمة في الفصل الثالث عشر من النظام، أو إذا رأت المحكمة بناء على المعلومات والوثائق المقدمة من المدين مناسبة افتتاح إجراء آخر، وللمحكمة إذا قضت برفض الطلب أن تقضي بافتتاح إجراء الإفلاس المناسب.
أن إجراء التسوية الوقائية يتميز عن غيره من إجراءات الإفلاس؛ بأنه يتم خلال فترة زمنية معقولة، وهذا ما نص النظام في ضرورة الاستعجال بطلبات التسوية.
ما الفائدة من تقديم المدين بطلب لفتح هذا الإجراء هو؟
١/ مساعدة المدين على العودة إلى ممارسة نشاطه الاقتصادي في أسرع وقت ممكن وإعطائه الفرصة لتصحيح وضعه مع دائنيه بحمايته من أي تصرف للدائنين تجاه أصوله خلال مدة محددة.
٢/ رفع نسبة سداد المدين لديونه، وذلك لمساندة المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية عند تعرضها إلى عثرة مالية دون الإخلال بحقوق الدائنين.
٣/ تعليق إنفاذ حقوق الدائنين المضمونين على حقوقهم بما قد يضر بالمدين وبقية الدائنين.
٤/ يوجد فرصة لاستمرار المدين في النشاط للحصول على عوائد أفضل.
٥/ يحتفظ المدين بإدارة نشاطه
نعلم أن المدين هو الذي يحُق له تقديم طلب التسوية الوقائية، أما الدائن هل يمكن له تقديم طلب التسوية؟
إن هذا الإجراء حق طوعي للمدين ولا يجوز لأحد الدائنين بأن يطلبه، أما إذا كان الطلب قائم ولم يُدرج دين الدائن في المقترح، يقدم الدائن مطالبته إلى الأمين أو لجنة الإفلاس -بحسب الإجراء المفتتح- خلال 14 يومًا من افتتاح الإجراء بطلب إدراج مطالبته في المقترح.
مراحل إجراء التسوية الوقائية:
تتمثل أبرز مراحل إجراء التسوية الوقائية في ستة محاور كالآتي:
١/ مرحلة الإعداد لتقديم الطلب.
٢/ مرحلة تقديم الطلب.
٣/ مرحلة افتتاح الإجراء.
٤/ مرحلة اعتماد المقترح.
٥/ مرحلة التنفيذ.
٦/ مرحلة إنهاء الإجراء.
بطاقة إرشادية لاستيفاء الشروط المنصوص عليها في لائحة المعلومات والوثائق لافتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين:
تُقدم من المدين
file:///Users/mac/Downloads/P1_Small_Card.pdf
بطاقة إرشادية لاستيفاء الشروط المنصوص عليها في لائحة المعلومات والوثائق لافتتاح إجراء التسوية الوقائية:
تُقدم من المدين
file:///Users/mac/Downloads/P1_Card.pdf
🔶كما أننا في شركة عبدالاله الحميضي نقدم خدمة تقديم طلبات التسوية الوقائية من الإفلاس من خلال التواصل عبر:
📍الرقم: ٠٥٠٤٣٢٨٥٨٤
📍أو الإيميل: Info@lah.sa
أحدث التعليقات