تُشير الأرقام والاحصائيات إلى نمو التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
ومع يزداد انتشار التجارة الإلكترونية تعرّف على كيفية تسجيل متجرك الإلكتروني؟
المتجر الإلكتروني: هو منصة إلكترونية تتيح لموفر الخدمة عرض منتج، أو بيعه، أو تقديم خدمة، أو الإعلان عنها أو تبادل البيانات الخاصة بها.
وموفر الخدمة هو: التاجر أو الممارس.
طريقة فتح سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني في الخطوات التالية:
- تسجيل الدخول في وزارة التجارة عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، أو تسجيل الدخول من خلال الوصول الموحد الوطني.
- اضغط على سجلاتي التجارية.
- اضغط على إصدار سجل تجاري.
- حدد نوع الاسم التجاري.
- أدخل اسم المنتج، وهو اسمك الشخصي ولن يظهر للآخرين.
- اختر خيار البيع بالجملة / التجزئة إذا كنت مهتمًا بالأعمال التجارية.
- اختر مجال نشاطك الخاص عن طريق اختيار منفذ البيع بالتجزئة الذي سيقوم بتسويق منتجك.
- انقر على زر النشاط وحدد البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.
- اختر نوع السجل. ثم نوع النشاط.
- انقر فوق بيانات التجارة الإلكترونية لإضافتها.
- أدخل الموقع الإلكتروني الخاص بك، ورابط المتجر في منصة التوثيق(معروف).
- وافق على التعهد، ثم قم بإدخال بيانات السجل.
- ثم قم بالضغط على تقديم الطلب.
- يمكنك بعد ذلك الحصول على الخدمة الإلكترونية للحصول على سجل تجاري منهم.
📍- إذا كنت صاحب متجر إلكتروني وتود توثيق متجرك، تقدم بطلب لإحدى جهات التوثيق المرخصة مثل (معروف) بالبيانات التالية لتوثيق متجرك:
١/ اسم موفر الخدمة، وبيان إن كان تاجراً أو ممارساً، سعودي أو أجنبي، وبيانات التواصل.
٢/ بيانات الهوية للمارس.
٣/ معلومات السجل التجاري.
٤/ أسماء المفوضين بالتوقيع.
٥/ وصف المنصة وروابط موقعها الإلكتروني.
٦/ التراخيص الصادرة عن الجهات المختصة ـ إن وجدت.
ثم تصدر جهة توثيق المحلات الإلكترونية بيان التوثيق لطالبه، وتنشره في محلها الإلكتروني.
خدمة إصدار تراخيص التوثيق للمتاجر الإلكترونية وتوثيق المحلات الإلكترونية وفق نظام التجارة الإلكترونية الجديد من وزارة التجارة.
الخطوات:
١/ الدخول إلى الخدمة.
٢/ إدخال المعلومات المطلوبة.
٣/ التأكد من إدخال المعلومات بشكل صحيح تفادياً إلى إلغاء الطلب أو تأخيره.
٤/ الموافقة على الشروط والأحكام.
٥/ إرسال الطلب.
٦/ سيتم التواصل مع مقدم الطلب من قبل الإدارة المختصة خلال مدة أقصاها 60 يوم من تقديم الطلب.
رابط الخدمة:
https://mc.gov.sa/ar/ECC/Pages/ECLicense.aspx
📌والبدء في تأسيس متجر إلكتروني يقوم بـ:
١/ اختيار النطاق واسم المتجر الإلكتروني.
٢/ تصميم المتجر الإلكتروني.
٣/ اختيار برنامج المتجر الإلكتروني المناسب.
٤/ تأمين مصدر المنتجات أو تخزينها.
٥/ تصميم قالب متجر إلكتروني احترافي.
٦/ عمل فحص جودة بعد الانتهاء من التصميم.
٧/ التسويق للمتجر الإلكتروني.
و أطلقت وزارة التجارة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” وبالتعاون مع مجلس *التجارة الإلكترونية* مبادرة تتيح لرواد ورائدات الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحصول على متجر إلكتروني مجاني مع سجله التجاري لمدة 6 أشهر من تاريخ الطلب، وتسجيل النطاق السعودي، ذلك لدعمهم وتشجيعهم لتبني استخدام التجارة الالكترونية كمحرك رئيسي للمبيعات والاستفادة من الإمكانيات التي توفرها التجارة الإلكترونية في تخفيض التكاليف وتعزيز التنافسية وتوسيع نطاقها والتوسع والانتشار محليا وعالمياً.
عبر زيارة منصة “مزايا” على الرابط:
https://mazaya.monshaat.gov.sa/ar
الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية:
https://www.najcci.org.sa/uploads/circular_doc/GES%20(1)1.pdf
نظام التجارة الإلكترونية:
https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/360de590-0286-4fa5-a243-aa9100c31979/1
اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية:
https://mc.gov.sa/ar/Communityparticipation/Pages/01.aspx
خدمة إصدار تراخيص التوثيق للمتاجر الإلكترونية وتوثيق المحلات الإلكترونية وفق نظام التجارة الإلكترونية الجديد:
https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sid=3
وفي حال عدم تنفيذ طلبكم في الوقت المحدد قدمت وزارة التجارة خدمة التواصل المباشر.
كما يمكن إصدار ترخيص التخفيضات الإلكترونية الذي يتيح لأصحاب المؤسسات والشركات وأصحاب المتاجر الإلكترونية تخفيض أسعار السلع المعروضة في متاجرهم، برسوم قدرها ٣٠٠ ريال
من خلال الرابط:
أحدث التعليقات