يقولون #مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، السؤال هل فيه طريق مختصر؟
مشروع تبدأ فيه ومن أول يوم عليه الطلب بالاسم؟
نعــم، هذا النوع من المشاريع يسمى الامتياز التجاري أو الفرنشايز.
بالبداية ماهي أنماط التوسع التجاري عبر الأخرين؟
١/ التوسع يكون من خلال الفروع.
٢/ أو التوسع من خلال الامتياز التجاري، وهو محور حديثنا.
والامتياز التجاري:
هو استكمال لنجاح منشأة، يعرف بـأنه عقد بين طرفين على أساسه يقوم الطرف الأول يسمى بالمانح بمنح الطرف الثاني يسمى بصاحب الامتياز الموافقة على استخدام حق واحد أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية أو الصناعية أو المعرفية لإنتاج سلعة وتوزيع منتج أو تقديم خدمة تحت علامة تجارية ينتجها الطرف الأول، وهذه الموافقة تكون وفق منطقة جغرافية محددة ووقت زمني معين بمقابل مادي يدفعه الطرف الثاني للطرف الأول.
مثال:
خالد لديه مطعم والاطعمة التي يقدمها لها وصفة سرية جعلت للمطعم طعم مختلف ومرغوب من الزبائن، وهذا جعل له نجاح كبير وأصبحت مبيعاته عالية، لكن فروعه موجودة فقط في باريس، جاء محمد واقترح على خالد اقتراح وهذا الاقتراح سيساعد خالد على توسع فروعه في مدن السعودية بحيث يفتح محمد فروع بمدن كثيرة بمقابل ان خالد يمنحه حق الامتياز التجاري لهذه العلامة التجارية ويخبره في الوصفة السرية حتى يستخدمها في الفروع الجديدة، وتكون هذه الفروع تحت مظلة الفروع الأساسية التي يمتلكها خالد بمقابل مادي يدفعه محمد.
والفرق بين الوكالة والامتياز التجاري:
أثبت الامتياز التجاري أنه أحد أهم الطرق لممارسة الأنشطة التجارية في عالم اليوم، لا سيما للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم ويمنح الحق في استخدام العلامة التجارية ويقدم الامتياز الخبرة الإدارية والدعم الفني والتقني والتسويقي المستمر والتدريب الإلزامي والسلع والخدمات محل الامتياز، فيزود الممنوح بنماذج العمل لممارسة نشاط الامتياز. بينما الوكالة تمنح الحق في بيع المنتج والتوزيع والترخيص باستخدام العلامة، وقد توفر بعض الدعم المحدود.
هل لمنح الامتياز التجاري شروط؟
نعـم، هناك حالتين:
أ. الحالة الأولى: وهي إذا تمت ممارسة أعمال الامتياز وفقاً لنموذج عمل الامتياز مدة لا تقل عن سنة واحدة، وكانت هذه الممارسة من قبل شخصين (يجوز أن يكون أحد هذين الشخصين المانح نفسه أو أي شخص ضمن مجموعته) أو في منفذي بيع مختلفين على الأقل.
ب. الحالة الثانية: في حال مانح الامتياز الفرعي، فيجب أن يكون قد مارس أعمال الامتياز مدة لا تقل عن سنة واحدة. (م،٥) من نظام الامتياز التجاري.
ميزة الامتياز التجاري:
١/ نمو سريع.
٢/ مخاطر أقل.
٣/ القدرة على المنافسة.
وأُصدر نظام الامتياز التجاري سنة ٢٠١٩م. ليحفظ حقوق جميع الأطراف ويحدد العلاقة ليساعد في نجاح مشترك للطرفين، والذي يهدف لخلق فرص واعدة للراغبين في الاستثمار بنظام الامتياز التجاري عن طريق تنظيم العلاقة بين مانح الامتياز والممنوح بما يضمن التجانس والتناغم بينهم، ومساعدة التوسع والانتشار السريع في الأسواق المستهدفة بمخاطر أقل، والمساهمة في نمو اقتصاد الوقت وتحفيز الشركات.
نص النظام:
https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/af2a6b93-51dd-4f16-b781-aafd00d9fbbc/1#
ما ينبغي على المانح قبل المنح:
اولاً لابد أن تكون علامته التجارية مسجلة محمية قانوناً ليس على المستوى المحلي فقط، بل الأفضل على المستوى العالمي أيضا.
ثانياً أن يكون المنتج مطلوب.
ثالثاً تجهيز جميع الإجراءات والادلة التشغيلية ذلك من خلال على سبيل المثال عملية التقديم، والوصفات، تصميم المنيو، عملية العرض، وتصميم هوية المنتج الداخلية، خدمات يقدمها المنتج من توصيل وغيرها.
رابعاً تجهيز مستندات الإفصاح، والعقود القانونية.
وبعد أن اكتملت المنظومة من ناحية الإجراءات وتشبع فيها فريق العمل وأصبحوا متمكنين من العمل فيها، وتم تجهيز سلسلة الإمدادات تأتي عملية الضخ والاستثمار بالتسويق، ثم ينطلق المانح في المنح.
ماذا يقدم المانح للممنوح؟
١ التدريب والتوجيه.
٢/ وضع المعايير والمواصفات للمنتجات والخدمات المقدمة.
٣/ المتابعة والدعم الفني المستمر.
٤/ تطوير الخدمات والمنتجات.
ماذا يقدم الممنوح للمانح؟
١/ تنفيذ توجيهات المانح وتطبيق معاييره.
٢/ تشغيل النشاط.
٣/ طرح العقبات في العمل واقتراحات المستهلك النهائي.
٤/ التوسع والانتشار.
أنواع الامتياز التجاري تبعاً للأسلوب وطريقة التنظيم:
١/ الامتياز المباشر:
هذه الطريقة تعتبر الأسهل والأكثر انتشاراً في العالم، فمن خلال العقد بين الجهة المانحة والمستفيدة يتم تضمين النقاط التي يقدمها ويستفيد منها كل من الطرفين، وبهذا العقد يكون المانح هو المسؤول عن تحديد المتطلبات والشروط التي تدعم آلية ادارة الشركة وفروعها الجديدة بشكل جيد.
٢/ الامتياز الرئيسي (الماستر):
فيه يتم توقيع عقد بين الجهة المانحة والمستفيدة وتقوم الجهة المانحة للامتياز بمنح امتياز حصري في منطقة ما للجهة المستفيدة، حيث يتم ضمن امتياز استعمال حزمة متكاملة من إدارة المشروع وتشغيله بأفضل شكل ممكن في المنطقة.
٣/ الامتياز الخاص بتطوير المنطقة:
هنا يكون عقد الامتياز مع شخص أو شركة ليقوم بالبحث ضمن منطقة جغرافية مستهدفة عن الجهات والشركات المرشحة للحصول على امتياز الشركة.
هذه الامتياز لا يعطي هذا الشخص أي حق أو مجال في عقد وإبرام العقود القانونية الخاصة بالامتياز، بل يكون هو صلة وصل بين المانح والمستفيد.
٤/ امتياز الوحدات المتعددة:
هنا تقوم الجهة المانحة بمنح امتياز الوحدات المتعددة في منطقة ما لعدة مشاريع أو محلات وفروع لها، وفي هذه الحالة تكون الاتفاقية عامة والحاصل على الامتياز هنا لا يمكنه أن يستعمل العلامة التجارية أو أي معرفة فنية بشكل عام، بل يحظى كلٌ من الافراد أو الشركات بعقد فردي يسمح لكل منهم بالحصول على امتيازات فريدة.
ويحكم كل أسلوب رأس مال محدد.
وكل شركة مانحة لها الرسوم الأولية تدفع مرة واحدة وتبدأ غالباً هذه الرسوم من ٢٠ ألف ريال إلى ٤ مليون ريال.
وتزيد وتنقص حسب كل شركة
وغالباً الشركات الأجنبية تكون رسومها أقل لكن تجبر الممنوح بشراء جميع المواد منها.
ساهم الامتياز التجاري بشكل كبير في تنمية الاقتصاد في الدول من خلال رفع الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص وظيفية جديدة، وساهم بمعدل يتراوح من 4% إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي للدول عالمياً والذي يعتبر نموه ذو وتيرة سريعة مقارنة بالنمو الاقتصادي، وتخلق كل 2 مليون من الامتيازات عالمياً فرص وظيفية تقدر بـ 19 مليون فرصة وظيفية، إذ تشكل وظائف الامتياز التجاري 6% من وظائف القطاع الخاص في الدول المتقدمة في تطبيق نظام الامتياز التجاري.
وعلى صعيد المملكة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة اهتمت بالامتياز التجاري وقامت بإطلاق مبادرة يطلق عليها حق الامتياز التجاري، تعمل على ربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع المنشآت الكبيرة للحصول على حق الامتياز التجاري.
يعتبر هذا الطريق أسهل وأيسر الطرق لبداية أي مشروع بحيث تصبح نسبة المخاطرة في إنشاء المشاريع الجديدة أقل خطورة، كذلك الشركة المانحة توفر جميع التسهيلات والأدوات اللازمة.
ووجود هذه المبادرة حدث إنعاش كبير في مجال سوق العمل وخصوصاً لزواد الأعمال المبتدئين فهو يخلق فرص كبيرة للشباب في حصولهم على حق الامتياز التجاري في داخل السعودية وخارجها، كما يخلق لهم فرص عمل ناجحة.
واستهدافها يختص بـ:
١/ أصحاب العلامات التجارية.
٢/ الموزعين.
٣/ الشباب.
٤/ رواد الأعمال من السعوديين.
وهذه المبادرة تمنح المستثمرين الإلمام بجميع تفاصيل حق الامتياز التجاري فتساعدهم على كيفية التواصل مع الشركات المانحة، وكيفية الحصول على حق الامتياز التجاري، ومعرفة آلية العقود وطريقة إتمامها.
هذا ما سيساعد رواد الأعمال بتطوير نطاق أعمالهم من نطاق محلي إلى نطاق عالمي، بالإضافة إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي وهذا بدوره يسهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
رابط مركز الامتياز التجاري:
حقيبة صاحب الامتياز التجاري:
🔶كما أننا في شركة عبدالاله الحميضي نقدم خدمة تسجيل الامتياز التجاري وصياغة عقوده من خلال التواصل عبر:
📍الرقم: ٠٥٠٤٣٢٨٥٨٤
📍أو الإيميل: Info@lah.sa
أحدث التعليقات